دراسة خطيرة حول السجائر الإلكترونية

بلاشك تعتبر الشيشة أو السجائر الإلكترونية خالية من النكوتين وصحية اكثر من السجائر العادية ولكنها لاتخلو من السلبيات

السجائر الالكترونية
السجائر الإلكترونية

خطر السجائر الإلكترونية على الأوعية الدموية

 أثبتت دراسة جديدة ان هناك  تغييرات في وظائف القلب والأوعية الدموية بعد تدخين السوائل الموجودة في السجائر الإلكترونية رغم أن السوائل لا تحتوي على النيكوتين,وتوصلت الدراسة التي نشرت في مجلة Radiology إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية يؤثر مؤقتا على وظيفة الأوعية الدموية لدى الأشخاص الأصحاء.

وعندا استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي وجد العلماء تغييرات في تدفق الدم داخل الشريان الفخذي في الساق من بعد استخدام السيجارة لمرة واحدة, لم يتمكن الباحثون من تحديد المادة الكيميائية التي قد تكون مسؤولة عن التغييرات التي لاحظوها.

وقال مؤلف الدراسة فيليكس دبليو ويرلي أستاذ العلوم الإشعاعية والفيزياء الحيوية بجامعة بنسلفانيا" بعد عدة دقائق اختفى التأثير وعاد كل شيء طبيعيا، ولكن إذا كان الشخص يدخن بانتظام فإنه مع مرور الوقت لن تعود الأمور إلى طبيعتها بسهولة",والتغييرات التي قام الفريق بقياسها على 31 شخص لم يقوموا بالتدخين من قبل أو استخدام السجائر الإلتكرونية.

وتعتبر هذه الدراسة الأحدث لقياس تأثير السجائر الإلكترونية على القلب والأوعية الدموية والرئتين والدماغ، لكن الباحثون يقولون إن البحث لا يزال في بداية مراحله.

وأشارت دراسة أجريت في شهر مايو على أن نكهات هذه السجائر لها آثار سامة على أحد أنواع خلايا القلب والأوعية الدموية في المختبر.

وصرح أطباء من جامعة ماساتشوستس: "إن استخدام السجائر الإلكترونية في ازدياد والدراسات تظهر ضررا محتملا فبالإضافة إلى الضرر الناجم عن النيكوتين، تعد النكهات المضافة ضارة أيضا".

وفي جلسة استماع في الكونغرس قال الدكتور روبرت جاكلر "لا يمكن لأحد أن يتخيل ماذا يحدث للرئة البشرية عندما يتم تنفس مادة البروبيلين غليجول والجيلسرين مرارا وتكرارا، ستظهر النتائج بعد عدة سنوات".

واكمل جاكلر قائلا إن عددا من المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة النكهات قد تكون آمنة عند امتصاصها من خلال الأمعاء لكن لا نعرف تأثيرها بعد على الرئتين على مدار فترة زمنية طويلة,وأضاف "ليس هناك شك أن السجائر الإلكترونية أكثر أمانا من التدخين التقليدي إلا أن هذا لا يعني أنه آمن تماما".


أحدث أقدم