ماذا تعرف عن الخلايا الجذعية في جسم الانسان ...هل تبرعت بها يوما؟



الخلايا الجذعية
الخلية الجذعية تعتبر نواة لأنواع عديدة من الخلايا المنبثقة عنها

ماهي الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي النواة الأساسية لكل عضو ونسيج في الجسم، حيث يوجد العديد من أنواعها التي تأتي من أماكن مختلفة في الجسم, أو تتشكل في أوقات مختلفة من حياتن الخلايا الجذعية هي خلايا بدائية غير متخصصة وغير مكتملة الانقسام ولا تشبه أي خلية متخصصة، ولكنها قادرة على تكوين خلية بالغة بعد أن تنقسم عدة انقسامات في ظروف مناسبة، ولها خاصيتان:

أولاً:التجديد الذاتيوهذا يعني أنها يمكن أن تنقسم وتنتج المزيد من الخلايا الجذعية من النوع نفسه.

ثانيًا:تتحول لنوع جديد من الخلايا وتأخذ وظيفتها المتخصصة مثل: خلايا الجلد، والعضلات، والدم
وتختلف الخلايا الجذعية اختلافًا كبيرًا فيما تستطيع القيام به، وهذا أحد الأسباب التي تجعل الباحثين يستخدمون جميع أنواع الخلايا الجذعية في أبحاثهم.

أنواع الخلايا الجذعية:

  • الخلايا الجذعية الجنينية.
  • الخلايا الجذعية البالغة.
  • الخلايا الجذعية الوسيطة.
  • الخلايا الجذعية المحفزة
  • الخلايا الجذعية الجنينية:

تتكون في المراحل الأولى من التكوين البشري، ويتم الحصول عليها من الخلية البدائية التي تكوِّن الجنين وهي متعددة القدرات، وهذا يعني أن كل خلية منها وبمفردها يمكن أن تشكل جنينًا بالكامل بمشيمته في الثلاثة أيام الأولى تقريبًا من تلقيح البويضة أو بدون المشيمة بعد ذلك، وقيمتها تكمن في كونها مصدر دراسة تطور النمو الطبيعي، والأمراض، واختبار الأدوية وغيرها من العلاجات، وكذلك تستخدم كعينة لفحص الأجنة في التلقيح الاصطناعي لاختيار الأجنة غير الحاملة للأمراض الوراثية ومن ثم الحمل بطفل سليم في حال كان الوالدان حاملين بطفرات مسببة لأمراض وراثية.
 

الخلايا الجذعية البالغة (الخلايا الجذعية غير الجنينية، أو الخلايا الجذعية الجسدية، أو الخلايا الجذعية الخاصة بالنسيج):

وهي أكثر تخصصًا من الخلايا الجذعية الجنينية (أي لا يمكن أن يتشكل جنينًا من خلية واحدة)، ولديها القدرة على تعويض ما فقده الجسم من خلايا متخصصة، ويمكن لهذه الخلايا الجذعية تكوين أنواع مختلفة من الخلايا لأنسجة معينة أو الأعضاء.
 

الخلايا الجذعية الوسيطة:

وهي الخلايا الجذعية البالغة التي تتواجد عادة في نخاع العظم، ويمكن أن تؤخذ من الأنسجة الأخرى مثل: دم الحبل السري، أنبوب فالوب، والكبد، وغيرها، ولها إمكانيات علاجية عالية لإصلاح الأنسجة. وما زال العلماء في طور البحث عن كيفية استخدامها لعلاج أمراض العظام والغضاريف وأمراض أخرى.

الخلايا الجذعية المحفزة:

هذه الخلايا تمتلك جميع مميزات الخلايا الجذعية الجنينية ولكنها غير مأخوذة من الأجنة، وهي خلايا غير جذعية تؤخذ من الإنسان، ويتم تحويلها في المعامل إلى خلايا جذعية ومن ثم إعادتها إلى الشخص نفسه بدون رفض الجهاز المناعي لها والذي يعتبر من أهم العقبات في زراعة الخلايا الجذعية.

كيف يتم جمع الخلايا الجذعية:

يمكن جمع الخلايا الجذعية من هذه المصادر:
نخاع العظم.
خلايا الدم الجذعية الطرفية.
دم الحبل السري.
وعلى سبيل المثال تكون طريقة جمع الخلايا الجذعية لنخاع العظم من المتبرع كالتالي:
يتم جمع الخلايا الجذعية لنخاع العظم من المتبرع في غرفة العمليات وتحت التخدير العام، حيث تؤخذ خلايا النخاع من الجزء الخلفي من عظم الحوض (الورك).
 
يعتمد جمع الخلايا على وزن المتبرع.
غالبًا ما يتم جمع نحو 10% من نخاع المتبرع، والذي يستغرق نحو ساعة إلى ساعتين.
في معظم الحالات يمكن للمتبرع مغادرة المستشفى في غضون ساعات قليلة أو في الصباح التالي، ويعوض الجسم هذه الخلايا في غضون 4 إلى 6 أسابيع.
قد يواجه المتبرع بعض الأعراض الجانبية من العملية لبضعة أيام.
 
العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مثل: الأسبرين، الإيبوبروفين، أو نابروكسين) مفيدة للمتبرع.
يعود المتبرع إلى حياته المعتادة خلال يومين إلى ثلاثة أيام، ولكن يمكن أن يستغرق 2 أو 3 أسابيع قبل أن يعود تمامًا إلى وضعه الطبيعي.
 
لا توجد مخاطر على المتبرع، كما أن المضاعفات نادرة.
ويشار الى انه يتم العلاج بالخلايا الجذعية عن طريق زرعها لتستبدل نخاع العظم الذي أصبح إما غير منتج للخلايا أو مصدر للخلايا السرطانية.

ومازالت الابحاث جارية من اجل استخدام الخلايا الجذية في علاج كثير من الامراض المزمنة وغيرها مثل السكري والسلطان النخاعي وسلطان الدم.
أحدث أقدم