علاج احتقان الحلق في المنزل: sore throats

التهاب الحلق
التهاب الحلق

اذا كنت تعاني و طفلك من الصداع و الإحتقان الشديد مع صعوبة البلع, أوما يعرف بالتهاب البلعوم و اللوزتين هناك طرق عديدة لتخفيف الأعراض وتخفيف الشعور بالألم وصعوبة البلع الشديد في المنزل .

أسباب  وعلاج التهاب الحلق الشديد وصعوبة البلع

من اسباب التهاب الحلق و صعوبة البلع الإصابة بأحد الفيروسات المسببة في التهاب الحلق وصعوبة في البلع مثل الإنفلونزا او التعرض لتيار بارد اوتناول مشروبات باردة , وهناك نوع او سبب آخر لإلتهاب الحلق وهو الإلتهاب البكتيري ومن انواع البكتريا المسببة هي "Streptococcus" و"Staphylococcus",وهذا النوع عادة يصف له الطبيب المضادات الحيوية وفي الأغلب يأخد من يومين الى ثلاثة أيام لتبدأ تخف الأعراض.

كيف اعالج التهاب الحلق بسرعة

من الطرق الشائعة والمنتشرة بكثرة في علاج أعراض التهاب الحلق الشديد بالأعشاب, ومن اهم الأعشاب التي تساعد في تخفيف الألم و ارتفاع درجة حرارة الجسم:

النعناع(أوراق النعنان)

النعناع يستخدم لعلاج أعراض الالتهاب وتحسين التنفس ,ويخفف من الشعورد بألم شديد اثناء بلع الطعام , حيث يحتوي النعناععلى مادة المنثول والتي تساعد على فتح الشعب الهوائية, وللنعناع خصائص مضادةللإلتهاب والأكسدة والفيروسات.

الحلبة

للحلبة دور كبير في علاج الأعراض و صعوبة البلع والتهاب الحلق و علاج السعال ,حيثتحتوي الحلبة على مواد مضادة للبكتريا .
ويمكن تناول الحلبة بعدة طرق ,مثل اخد ملعقة صغيرة ومضغها , أو غلي الحلبة مع كأس ماء وشربها.

الثوم

يعد الثوم من أفضل الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب الحلق ,حيثيحتوي الثوم على مادة الأليسين والتي لها خصائص مضادة للبكتريا والفطرياتوالجراثيم, ويمكن تناول الثوم مباشرة او وضعه في علبة زبادي .

عشبة العرق سوس

من الأعشاب ايضاً التي لها دور كبير في تخفيفوعلاج التهاب الحلق ,حيث يمكن للمريض مضغ العرق سوس بشكل مباشر ,فلقد اثبتت دراساتان العرق سوس لوه دور كبير في تهدئة الشعب الهوائية وتخفيف آلام التهاب الحلق

ماهو المشروب الذي يعالج التهاب الحلق؟

المشروبات الساخنة جيدة في علاج التهاب الحلق ,حيث تساعد على ترطيب الحلق وتخفف ألم التهاب الحلق ومن هذه المشروبات:

العسل والليمون

يعتبر مشروب العسل والليمون جيد في تقويةالمناعة ,يمكن تقطيع ليمونة بعد غسلها جيداً ووضعها في ابريق ماء على نار هادئة الى انت تصل لدرجة الغليان ومن ثمنترقها حتى تبرد قليلا ومن ثم نضع فوقها ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

الليمون مع الشاي

يمكن استخدام مشروب الليمون مع الشاي فله فعالية عالية في علاج التهابالحلق الشديد/صعوبة البلع, وذلك عن طريق الغرغرة ثلاث مرات يومياً, وذلك بأخذ ليمونة ووضعها فيابريق ماء على النار بعد تقطيعها حتى تغلي ,ثم نضيف فوقها ملعقة كبيرة من الشايونتركها تغلي لمدة دقيقة واحدة , من ثم نتركها حتى تبرد قليلا .

الماء المالح

له خصائص جيدة في تقليل التهاب الحلق ومضاد للبكتريا والفيروسات ويعد علاج فعال فيالتهاب الحلق واللوزتين , يمكن اضافة نصف ملعقة ملح صخري صغيرة الى كوب ماء دافىء والغرغرة ثلاثمرات يوميا وهذا يساعد في علاج ألم اللوزتين ويخفف من صعوبة البلع.

البابونج

حيث يساعد مشروب البابونج على تهدئة الأعصاب والاسترخاء وتسهيل البلع ويخفف من السعال وله تأثير مسكن للألم.

القرفة

من العلاجات المنزليةالمضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة و لها دور كبير في تخفيف صعوبة البلع.

الزنجبيل

علاج فعال لتخفيف الأعراض و صعوبة البلع وألم اللوزتين
أحدث أقدم