قواعد وارشادات استخدام المضادات الحيوية

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

ما هي المضادات الحيوية؟

هي أدوية تستخدم للوقاية أو لعلاج أمراض بكتيرية وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض أو تثبيطها.

كيف استخدم الدواء؟

لكي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب الالتزام بتناول الجرعات في موعدها.
استعملها حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن، لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يشعر بالتحسن، وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.

اسأل الطبيب أو الصيدلي، هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا؟

وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها على سبيل المثال (التتراسايكلين  Tetracycline) تتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان وكذلك أدوية ( الكوينولونز Quinolones) , يجب ألا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.

نصائح قبل استخدام المضادات الحيوية

  • في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.
  • يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.
  •  يجب ألا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.
  •  بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث أن تاريخ الصلاحية غالبا ما يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء وقد يتطلب الأمر حفظ الدواء في الثلاجة.
  •  جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض، العمر، الوزن، الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.

ماذا لو نسيت تناول الجرعة؟

 إذا نسيت أخذ الجرعة، خذها بأقرب وقت ممكن لكي تحافظ على كمية ثابتة من الدواء في الجسم.
لا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبا.
 لا تضاعف الجرعة التالية لكي تعوض النقص.

قبل أن تتناول الدواء!

 أخبر الطبيب أو الصيدلي، هل تعاني من حساسية من هذا المضاد الحيوي وما هي الأدوية الأخرى التي قد تسبب حساسية أيضا؟ حيث أن مجموعات ( البنسيلن Penicillin) و (السيفالوسبورينCephalosporin) تسبب حساسية مشتركة.
 في حالة تناول أدوية أخرى يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك. حيث أن المضادات الحيوية تسبب زيادة في مفعول أدوية مسيلات الدم ( وارفارين warfarin) , وتقلل من فاعلية أدوية منع الحمل (Oral Contraceptives ) و تتداخل مع أدوية مضادات الحموضة .
 في حالة تناول أدوية ( التتراسايكلين  Tetracycline) يجب عدم التعرض للشمس مباشرة ويفضل استخدام واقي الشمس.
 كبار السن: المضادات الحيوية عموما تعتبر آمنة, لكن يجب مراعاة وظائف الكلى والكبد.

ماذا عن الحمل , الرضاعة والأطفال؟

في حالة الحمل يجب أن تخبري الطبيب بذلك
أغلب أدوية السيفالوسبورين والبنسلين تعتبر آمنة بالنسبة للحوامل يأتي بعدها أدوية (الماكرولايد مثل ايريثرومايسن Erythromycin, ازيثرومايسن Azithromycin) من ناحية الأمان,
يجب تجنب أدوية (التتراسايكلينTetracycline ), (الكوينولونز Quinolones) و ( تراي ميثو بريم سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/Sulfamethoxazole) لأنها تؤثر على الحمل.

 في حالة الرضاعة: على الرغم من أن كميات المضادات الحيوية التي توجد في حليب الأم قليلة إلا أن بعضها قد يسبب أضرار على الرضيع مثل (البنسيلين Penicillin) قد تسبب حساسية, إسهال, أو طفح جلدي.
 يجب تجنب أدوية (التتراسايكلين Tetracycline) لأنها تسبب تلون دائم لأسنان الأطفال و أدوية (الكوينولونز Quinolones) لأنها تسبب أضرار على المفاصل, وكذلك أدوية (تراي ميثو بريم سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/Sulfamethoxazole .
 بالنسبة للأطفال تعتبر معظم المضادات الحيوية عموما آمنة في الأطفال ماعدا أدوية ( التتراسايكلين Tetracycline) يجب أن لا تستخدم إلا بعد سن الثامنة حيث تسبب تلون دائم لأسنان الأطفال , أما أدوية (والكوينولونزQuinolones) يجب أن لا تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب, لأنها قد تسبب ضرر على المفاصل, أما دواء ( ترايميثوبريم سلفاميثوكسازول(Trimethoprim/sulfamethoxazol) يجب أن لا يستخدم في الأطفال أقل من شهرين.

ما هي الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية؟

غثيان وقيء, يمكن التخفيف من ذلك بأكل وجبات متعددة أو مضغ اللبان.
إسهال وينتج من قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء ولكي يتم تعويضها يتناول الزبادي, أو خمائر اللبن ( Lactobacillus).
 يجب أخذ الحيطة من التعرض للشمس إذا كنت تتناول أدوية ( التتراسايكلين  Tetracycline) ويفضل استخدام واقي الشمس.
 بعض المضادات الحيوية قد تسبب تغيرا في لون البول وهذا طبيعي بسبب احتواء الدواء على أصباغ وذلك لا يستدعي القلق مثل  (نيتروفيورانتوين Nitrofurantoin) و (الريفامبين Rifampin) , (الريفابيوتين Rifabutin) تسبب احمرار في لون البول, و (السلفوناميد Sulfonamide) يسبب إغمقاق لون البول.
 بعض المضادات الحيوية تسبب تغيرا في لون البراز مثلا (الريفامبين Rifampin) يسبب احمرار, بينما أدوية (الكليندامايسين Clindamycin) (والتتراسايكلين Tetracyclin) قد تجعل البراز قاتما, وجميع المضادات الحيوية قد تسبب ابيضاض لون البراز.

متى يجب أن اتصل بمقدمي الرعاية الصحية؟

إذا أحسست أنك تناولت جرعة زائدة, اتصل بمركز السموم أو الطوارئ.
إذا ظهرت عليك علامات خطيرة مثل ضيق بالصدر, حرارة, حكة, ازرقاق الجلد, أو صعوبة في التنفس.
 إذا لم تتحسن حالتك الصحية خلال 3 أيام يجب أن تخبر الطبيب.

أحدث أقدم