زلزال جديد يضرب تركيا.. هل يعود إلى زلزال فبراير؟

زلزال تركيا
زلزال تركيا

زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب شرق تركيا

 ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة شرق تركيا، الخميس، وفق ما أعلنه مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.ووقع الزلزال على عمق 10 كيلومترات، في منطقة تابعة لولاية أديامان.

ولم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات أو خسائر مادية.

ويأتي الزلزال بعد شهرين من زلزالين ضربا جنوب تركيا، أسفرتا عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 1000 آخرين.

وتقع تركيا في منطقة زلزالية، حيث تتعرض لآلاف الزلازل الصغيرة كل عام.

 وفي في 6 فبراير 2023، ضرب زلزالان جنوب تركيا، الأول بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر والثاني بقوة 6.6 درجة. وقع الزلزال الأول غرب مدينة غازي عنتاب، وكان مركزه السطحي غرب المدينة. أما الزلزال الثاني، فكان أضعف من الأول، ووقع في منطقة مشابهة.

تسبب الزلزالان في أضرار جسيمة في المباني والبنية التحتية في المنطقة. حيث انهار عدد كبير من المباني السكنية والتجارية، وتعرضت العديد من الطرق والجسور للتلف. كما أسفر الزلزالان عن مقتل ما لا يقل عن 200 شخص، وإصابة أكثر من 1000 آخرين.

تواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض. وقد تم إنقاذ العديد من الأشخاص حتى الآن، ولكن لا يزال هناك العديد من الأشخاص المفقودين.

أثار الزلزال موجة من التعاطف والتضامن في جميع أنحاء العالم. وقد قدمت العديد من الدول مساعدات إنسانية ومالية لتركيا.

فيما يلي بعض الأحداث الجارية حالياً المتعلقة بالزلزال:

تواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض في مدينة غازي عنتاب ومحيطها. وقد تم إنقاذ العديد من الأشخاص حتى الآن، ولكن لا يزال هناك العديد من الأشخاص المفقودين.

أصدرت الحكومة التركية بياناً أكدت فيه أنها ستبذل قصارى جهدها لمساعدة المتضررين من الزلزال. كما أعلنت الحكومة عن تخصيص مبلغ 100 مليون ليرة تركية (حوالي 5 ملايين دولار أمريكي) كمساعدات طارئة.

قدمت العديد من الدول مساعدات إنسانية ومالية لتركيا. حيث أعلنت الولايات المتحدة عن تقديم 5 ملايين دولار أمريكي كمساعدات إنسانية، وأعلنت فرنسا عن تقديم 10 ملايين يورو (حوالي 11 مليون دولار أمريكي) كمساعدات إنسانية.

وفي عام 1999، ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة غرب تركيا، أسفرت عن مقتل أكثر من 17 ألف شخص وإصابة أكثر من 45 ألف آخرين.
أحدث أقدم