فضل يوم الجمعة وجمل التهنئة به

فضل يوم الجمعة وجمل التهنئة به
فضل يوم الجمعة


يعد يوم الجمعة من أعظم الأيام عند المسلمين، فهو يوم عيد، ويوم اجتماع المسلمين في صلاة الجمعة، ويوم استجابة الدعوات، ويوم عظيم القدر. وفي هذا المقال سنتحدث عن فضل يوم الجمعة، وجمل التهنئة به.

فضل يوم الجمعة

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل يوم الجمعة، منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه إخراجه منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة". (رواه مسلم).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن يوم الجمعة سيد الأيام، وأعظمها عند الله عز وجل، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه إخراجه منها، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بخير إلا أعطاه إياه". (رواه مسلم).

جمل التهنئة بيوم الجمعة

تختلف جمل التهنئة بيوم الجمعة من شخص لآخر، ومن بلد لآخر، ومن لغة لأخرى، ولكن هناك بعض الجمل الشائعة التي يستخدمها المسلمون للتهنئة بيوم الجمعة، ومنها:
  • جمعة مباركة
  • أسعد الله يومك
  • جمعتك مباركة
  • جمعتك طيبة
  • جمعة سعيدة
فضل يوم الجمعة كبير وعظيم، فهو يوم عيد للمسلمين، ويوم اجتماع المسلمين في صلاة الجمعة، ويوم استجابة الدعوات، ويوم عظيم القدر.

أولاً: يوم عيد للمسلمين

يعد يوم الجمعة عيدًا للمسلمين، حيث يجتمعون فيه للصلاة والدعاء، وتبادل التهاني والتبريكات. وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن هذا يوم عيد فلا يغفلن أحد منكم". (رواه أبو داود).

ثانيًا: يوم اجتماع المسلمين في صلاة الجمعة

يعد يوم الجمعة يوم اجتماع المسلمين في صلاة الجمعة، وهي من أهم الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين. وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ترك ثلاث جمع تهاونًا بها طبع الله على قلبه". (رواه الترمذي).

ثالثًا: يوم استجابة الدعوات

يعد يوم الجمعة يوم استجابة الدعوات، حيث ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه". (رواه أبو داود).

رابعًا: يوم عظيم القدر

يعد يوم الجمعة يوم عظيم القدر، حيث ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة". (رواه مسلم).

الجمل التي يمكنك استخدامها لتهنئة أحبابك بيوم الجمعة:

  • أسأل الله أن يتقبل منكم صالح الأعمال، وأن يجعل يومكم مباركًا.
  • جمعتكم مباركة، وأسأل الله أن يرزقكم الصحة والعافية، وأن يوفقكم في أموركم.
  • جمعتكم طيبة، وأسأل الله أن يجمعنا وإياكم في الجنة.
أحدث أقدم