فوائد عجيبة للبن الرائب تعرف عليها "الزبادي"

فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

فوائد اللبن الرائب بحسب الدراسات التي اجريت في جامعة مصطفى كمال التركية

قبل ان نتحدث الدراسة التي أجريت عن "اللبن الرائب" كما يسمى في بلاد الشام أو"الزبادي" كما يسمى في مصر والخليج العربي, دعونا نعرفكم عن فوائد اللبن الرائب بحسب الطب الشعبي القديم.


اللبن الرائب هو أحد مشتقات الحليب، يصنع عن طريق إضافة بعض أنواع البكتيريا النافعة إلى الحليب، مما يؤدي إلى تخميره وتحويله إلى لبن رائب ذو قوام كثيف وطعم حامض قليلاً.


للبن الرائب العديد من الفوائد الصحية، منها:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي اللبن الرائب على البروبيوتيك، وهي بكتيريا حية مفيدة تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز عملية الهضم، ومنع الإمساك والإسهال.
  • تحسين صحة القلب: يحتوي اللبن الرائب على الكالسيوم، وهو معدن مهم لصحة القلب، حيث يساعد على تنظيم ضغط الدم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقوية العظام والأسنان: يحتوي اللبن الرائب على الكالسيوم والفوسفور، وهما معدنان مهمان لتقوية العظام والأسنان ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • تعزيز جهاز المناعة: يحتوي اللبن الرائب على البروبيوتيك، وهي بكتيريا حية مفيدة تساعد على تعزيز جهاز المناعة ومقاومة العدوى.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: وجدت بعض الدراسات أن تناول اللبن الرائب قد يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم.

دراسة اجريت في جامعة مصطفى كمال التركية عن فوائد اللبن الرائب "الزبادي"

إضافة إلى فوائده العظيمة في عملية الهضم والمحافظة على صحة الأمعاء، أظهرت دراسة أجراها خبراء من جامعة مصطفى كمال التركية، أن الرائب أو اللبن كما يسمى في سوريا والعراق، والزبادي في مصر، يحمي من الإصابة بمرض الإنفلونزا.


الدراسة أجراها فريق من الخبراء الأتراك برئاسة الدكتور نظامي دوران رئيس قسم الأحياء الدقيقة في كلية الطب بجامعة مصطفى كمال التركية بولاية هاتاي (جنوب).


وقال الدكتور نظامي دوران، إن الفريق حصل من خلال الدراسة التي أجراها في مختبرات جامعة مصطفى كمال، على نتائج مهمة فيما يتعلق بالوقاية من الإنفلونزا.


وأضاف دوران لمراسل الأناضول أن الدراسة حملت اسم "التحقيق في أنشطة الكائنات الحية الدقيقة وتأثيرها على مسببات الأمراض البشرية الهامة"، وجرى إعدادها بدعم من وحدة تنسيق مشاريع البحث العلمي في الجامعة.


وأشار دوران إلى أن الدراسة تناولت الرائب ومصل اللبن (السائل المتبقي من فصل اللبن الرائب)، اللذين يحتويان على العديد من البكتيريا المهمة بالنسبة للجهاز الهضمي عند الثدييات.


وأوضح أن الأبحاث والتجارب التي أجراها الخبراء على الحيوانات، كشفت عن نتائج إيجابية للغاية لبكتيريا اللبن داخل الجهاز الهضمي.


ونوه دوران إلى أن الرائب ومصل اللبن يحتويان على مستوى عال من بكتيريا البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وتجنب الإصابة بالإسهال والمشكلات الصحية المتعلقة بالمعدة.


وأضاف أن البروبيوتيك والكائنات الحية الدقيقة الموجود في الرائب ومصل اللبن، توفران الحماية ضد الإنفلونزا أو الزكام، فضلا عن المساعدة الكبيرة التي توفرانها في عملية الهضم.


وأشار دوران إلى أن الرائب ومصل اللبن يساعدان على إنتاج المضادات المعروفة باسم الغلوبولين المناعي، التي هي أحد أهم فروع المضادات الحيوية بالنسبة للجهاز المناعي.


وقال إن الدراسة وجدت أن الأجسام المضادة الواقية أعلى بما بين مرتين وعشر مرات لدى الحيوانات التي تستخدم الرائب أو مصل اللبن بشكل منتظم. وهذا يعني أن الكائنات التي تتغذى على اللبن تحظى بحماية تصل إلى 10 أضعاف ضد التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الإنفلونزا.


وقال إن الإنفلونزا مرض تنفسي خطير، وإن استهلاك الرائب ومصل اللبن، الذي يحتوي على عدد كبير من البكتيريا، مرة واحدة على الأقل خلال اليوم يحمي من التهابات الجهاز التنفسي المماثلة، خاصة الإنفلونزا.


وأضاف دوران أن أهم وسيلة للحماية من الالتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا هي تقوية جهاز المناعة واتباع نظام غذائي متوازن.


فوائد اخرى للبن الرائب او الزبادي كما يسميه البعض

بالإضافة إلى هذه الفوائد، يحتوي اللبن الرائب أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، مما يجعله مشروبًا صحيًا ومغذيًا.


كيفية تناول اللبن الرائب

يمكن تناول اللبن الرائب بمفرده، أو استخدامه في العديد من الوصفات، مثل الشوربات والسلطات والحلويات. كما يمكن استخدامه كبديل للزبادي في العديد من الوصفات.


نصائح لاختيار اللبن الرائب

عند اختيار اللبن الرائب، يجب اختيار اللبن الرائب الذي يحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك، والذي يُشار إليه عادةً باسم "اللبن الرائب النشط". كما يجب اختيار اللبن الرائب الذي لا يحتوي على مواد حافظة أو إضافات غير ضرورية.

أحدث أقدم