كتب اهتم بها المستثمر الذكي "وارن بافيت" ونصح بها

كتب وارن بافيت
وارن بافيت

وارن بافيت:أشهر مستثمر امريكي في بورصة نيويورك

 وثالث أغنى أغنياء العالم المستثمر الذكي وارن بافيت يعشق القراءة فهناك تقارير صحفية تزعم انه يقرا ما بين 800 – 1000 صفحة يومياً ويقضى ما يقرب من 80 % من وقته فى القراءة فقط.

ذكر فى عدة لقاءات صحفية عن أهم الكتب التى قراءها والتي اثرت تاثير مباشر في حياته سوف نذكر منها أهمهم:

1. المستثمر الذكي لبنيامين جراهام

يعتبر من أهم الكتب التى اثرت فى حياته وعلي طريقه تفكيره فى الاستثمار حيث تم اهداءه هذا الكتاب وهو فى 19 من عمره حيث يقول في وصفه عن الكتاب " الإستثمار بنجاح على مدى العمر لا يتطلب ذكاءا خارقا أوأفكارا لأعمال غير عادية، أو معلومات داخلية ما نحتاجه هو الإطار الفكري السليم لاتخاذ القرارات والقدرة على الحفاظ على العواطف من تآكل هذا الإطار.
هذا الكتاب يصف بدقة ووضوح الإطار السليم، و هو توفير الانضباط العاطفي".

2. تحليل الأمان Security Analysis بنيامين جراهام

لنفس الكاتب حيث يقول وارن بافيت ان جراهام هو ثاني أفضل معلم له بعد والده ويقول ان كتبه جعلته يرسم الطريق لاستثماره طوال ال 60 سنة الماضية.

3. الأسهم العادية والأرباح الغير العادية” فيليب فيشر

في هذا الكتاب ينصح فيليب ان ادارة الشركة من أهم العوامل التي يجب ان تركز عليها قبل استثمارك فى اى سهم ويقول وارن بوفيت انه حريص على قراءة كل كتب فيليب لانه يعتبره شخصاً غير عادياً.

4. الغرباء” التي كتبها وليام ثورندايك، الابن

عام 2012 وفي رسالته للمساهمين اشاد وارن بكتاب الغرباء وأعتبره من اهم الكتب الذي يتناول كيف يكون المدير التنفيذي.

5. صراع الثقافات” لجون بوجل

الكتاب من أهم الكتب العملية عن الاستثمار ومن أهم نصائحه:
  • لا تمشي مع القطيع
  • تذكر دائماً ان الوقت هو صديقك والدوافع هي عدوك

6. لعبة المال (The Money Game) لمؤلفيه جورج سولوت وجيمس بينيس

 يروي هذا الكتاب قصة انهيار سوق الأسهم في عام 1929، ويقدم نظرة ثاقبة لعالم الاستثمار. وقد أعجب بافيت بهذا الكتاب لأنه يوضح أهمية الصبر والحكمة في الاستثمار.

7. المال الخارق (Supermoney) لمؤلفه جورج سولوت

يتناول هذا الكتاب موضوعات متنوعة في مجال الاستثمار، بما في ذلك أسواق الأسهم والسندات والعقارات. وقد أشاد بافيت بهذا الكتاب لأنه يوفر نظرة شاملة لعالم الاستثمار.

بالإضافة إلى هذه الكتب، فقد أوصى بافيت أيضًا بالعديد من الكتب الأخرى في مجالات متنوعة، بما في ذلك التاريخ والفلسفة والأعمال. وقد أكد بافيت على أهمية القراءة المستمرة للمستثمرين، لأنها تساعدهم على تطوير معرفتهم وفهمهم للعالم من حولهم.
أحدث أقدم