-->
مدونة المحتوى مدونة المحتوى
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

حمية البحر المتوسط تقي الحامل من خطر سكري الحمل

أظهرت اختبارات جديدة أن اتباع حمية البحر المتوسط للأمهات الحوامل أثناء فترة الحمل يمكن أن يمنع تعرضهن لمرض سكر الحمل

النسوةاللاواتي شاركن في الاختبار اتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط التي تقوم على تناول المزيد من المكسرات وزيت الزيتون والأسماك واللحوم البيضاء والبقول.
مع التخفيف من اللحوم الحمراء والزبدة والسمن والقشدة. كما طلب الباحثون من النساء تجنب المشروبات السكرية والوجبات السريعة التي تحتوي على دهون حيوانية، وفقا لمجلة "نيوزويك".
وعلى وجه العموم فإن النظام الغذائي هو على طراز البحر الأبيض المتوسط غنية بالمكسرات وزيت الزيتون والفواكة والخضروات والحبوب والبقوليات, ويحتوي على مستويات منخفضة من الدواجن ومنتجات الحليب وكميات صغيرة جدا من اللحوم الحمراء والمعالجة.
واكتشفت شاكيلا ثانجراتينام وزملاؤها أن النساء اللائي اتبعن هذا النظام الغذائي كن أقل عرضة للإصابة بسكري الحمل الذي يصيب حوالي 2 - 10% من النساء الحوامل وحوالي نصفهم يصابون بمرض السكري من النوع الثاني وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
ومن الممكن أن يؤدي سكر الحمل إلى مضاعفات للأمهات الحوامل يرافقه ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يولد الطفل كبيرا أو يولد عن طريق عملية قيصرية أو يولد مبكرا.
شارك في الدراسة "1252" امرأة حامل وتم نشر البحث في مجلة  PLOS Medicine
و أعمارهن كانت فوق الـ 16 سنة, وكان لديهن على الأقل عامل خطر واحد في " العوامل الأيضية" أي أن فرصة تطوير مضاعفات لديهن أكبر.
ويشرح مصطلح " العوامل الأيضية" للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو فرط الدهون الثلاثية. هذه الأمور تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.
الأمهات اللواتي اتبعن النظام الغذائي كانت نسبة احتمالية اصابتهن بسكري الحمل تبلغ 35% واكتسبوا وزنا أقل بمعدل 6.8 كيلوجرام مقارنة مع 8.3 كيلوجرام للمجموعة الضابطة
وانتبه الباحثون الى أن النظام الغذائي لا يؤثر على الخطر العام للأم أو النسل من التعرض للمضاعفات.
وأشار المؤلفون بأن الدراسات المستقبلية يجب أن تبحث فيما إذا كان تناول نظام غذائي على طراز البحر المتوسط يمكن أن يقلل من خطر السمنة لدى الأطفال، وكذلك الحساسية والربو وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

التعليقات



إذا إستفدت من محتوى موقعنا نتمني البقاء على تواصل دائم فقط قم بادخال بريدك الالكتروني ، ليصلك جديد موضوعتنا أولا بأول .

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المحتوى

2016