وثائق إيرانية رسمية مسربة على أيدي قراصنة المعارضة الإيرانية تنسف مبادرة الحل العربي

وثائق ايرانية مسربة
الاتفاق الايراني السوري

وثائق إيرانية رسمية مسربة تكشف حجم الهيمنة الإيرانية في سوريا وتنسف مبادرة الحل العربي 

بحسب "المجلة" أظهرت وثائق إيرانية رسمية، سربتها "مجموعة قراصنة" معارضة فيها ثلاثة أجزاء ترجمة نصوصها كاملة ، مسودات اتفاقات بين سوريا وايران بما فيها مسودة "مذكرة للتعاون الاستراتيجي" بين البلدين، موقعة بيد الرئيسين إبراهيم رئيسي وبشار الأسد.

كما إن "الإدارة الثانية لشؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا" كتبت تقريرا من 27 صفحة تمهيدا لزيارة رئيسي إلى دمشق والتي كانت محددة في27 و28 ديسمبر/كانون الأول 2022. لكن الزيارة أجلت حينها بسبب رفض الأسد توقيع مسودات اتفاق تتضمن التعامل مع الإيرانيين في سوريا بمعاملة السوريين في مجالات محددة.

وبعد جولة مفاوضات عديدة حول مسودة "مذكرة التفاهم"، ذهب رئيسي إلى دمشق في مايو 2023، قبيل توجه بشار الأسد إلى القمة العربية غداة إعادة سوريا إلى الجامعة العربية بعد تجميد عضويتها لأكثر من عقد كامل.

وفي ما يلي قائمة الوثائق التي تم التوقيع عليها بين إيران وسوريا

١- مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الطاقة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الكهرباء في الجمهورية العربية السورية الثاني من نوفمبر ٢٠١٩. طهران
٢-الإجتماع المشترك الثاني بين وزارة الطاقة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الطاقة في الجمهورية السورية.
٣-الإجتماع السادس للجنة المشتركة للتعاون في قطاع الموانئ البحرية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٤-محضر الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة للكهرباء (بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية (١٧ حتى ١٩ ديسمبر ٢٠١٩). طهران
٥-مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الطاقة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية حول المياه والصرف الصحي. ٥ ديسمبر ٢٠١٩. طهران
٦-الخطة التنفيذية لمذكرة تفاهم التعاون في قطاع الخدمات العامة والسكن والتي تم التوقيع عليها في ٢٨ يناير ٢٠١٩ بين وزارة الطرق وتخطيط المدن للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الخدمات العامة والسكن للجمهورية العربية السورية.
٧-مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع المعارض بين وزارة الصناعة والمناجم والتجارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للجمهورية العربية السورية.
٨-الخطة المشتركة للتعاون بين وزارة التعاون والرخاء الاجتماعي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الجمهورية العربية السورية.
٩-اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي "طويل المدى" بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٠-مذكرة التفاهم للاجتماع الرابع عشر للجنة العلياء المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية في دمشق ٢٦ إلى ٢٨ يناير.
١١-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال السكك الحديدية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٢-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الخدمات العامة والسكن بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٣-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال علوم الجيولوجيا بين منظمة علوم الجغرافيا للجمهورية الإسلامية الإيرانية والهيئة العامة للاستشعار عن بعد في الجمهورية العربية السورية.
١٤-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال دعم الاستثمارات بين منظمة الاستثمارات والمساعدات الاقتصادية والفنية للجمهورية الإسلامية الإيرانية وهيئة الاستثمار في الجمهورية العربية السورية.
١٥-مذكرة التفاهم للتعاون السينمائي بين منظمة السينما والشؤون السمعية والبصرية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمؤسسة العامة للسينما في الجمهورية العربية السورية.
١٦-مذكرة التفاهم للتعاون بين هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية حول تبادل المعلومات المالية حول غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
١٧-الخطة التنفيذية في مجال التعليم (قبل الجامعي) بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية لسنوات ٢٠١٩ و٢٠٢٠ و٢٠٢١.
١٨-الاتفاقية القضائية للتعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية ونقل المحكوم عليهم وتصفية التركات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٩-مذكرة التفاهم للتعاون القنصلي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٠-محضر اجتماع للجولة الثالثة للمفاوضات حول اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل المدى بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية. ١٣ إلى ١٦ أغسطس ٢٠١٨.
٢١-نتائج المفاوضات حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية ١٧ و١٨ مايو ٢٠١٨.
٢٢-اتفاقية للتعاون الثقافي بين النظام الإيراني والجمهورية العربية السورية.
٢٣-مذكرة التفاهم للتعاون في قطاع الكهرباء بين وزارة الطاقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الكهرباء للجمهورية العربية السورية.
٢٤-مذكرة التفاهم للتعاون حول المياه والصرف الصحي بين وزارة الطاقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الموارد المائية للجمهورية العربية السورية.
٢٥-اتفاقية التجارة الحرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٦-اتفاقية التعاون حول المحافظة على النباتات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٧-اتفاقية التجارة التفضيلية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٨-بروتوكول تعديل الاتفاقية القضائية للتعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية ونقل المحكوم عليهم وتصفية التركات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٩-اتفاقية تقديم المساعدة الإدارية المتبادلة في الأمور الجمركية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٠-اتفاقية التشجيع والدعم المتبادل للاستثمارات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣١-اتفاقية الملاحة التجارية البحرية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٢-اتفاقية تجارية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٣-اتفاقية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية من أجل تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.
٣٤-اتفاقية النقل الجوي المتبادل بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٥-اتفاقية سداد الديون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٦-اتفاقية التعاون حول أنشطة الشرطة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٧-اتفاقية النقل الدولي عبر الطرق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٨-اتفاقية التعاون الثقافي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٩-قانون تبادل السلع بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية من ١٩٨٢ إلى ١٩٩٢ (لفترة ١٠ سنوات).
٤٠-اتفاقية التعاون الثقافي بين النظام في إيران والجمهورية العربية السورية.
٤١-اتفاقية التعاون السياحي بين النظام في إيران والجمهورية العربية السورية.
٤٢-معاهدة "الصداقة "بين إيران وسوريا.

كما أظهرت تلك الوثائق حجم الهيمنة الاقتصادية والعسكرية الإيرانية على الدولة السورية، ومدى العجز الاقتصادي للدولة السوري الغير قاد على سداد الديون المتراكمة ،

وفي ما يلي نستعرض بعض من النصوص المتعلقة بالديون التي تثقل كاهل النظام السوري اقتصاديا:
"من الضروري مطالبة الحكومة السورية بدفع جزء من ديون بلادنا وذلك بناء على وثيقة تحديد ديون سوريا"

الأوضاع الاقتصادية في سوريا:


يواجه الاقتصاد السوري تحديات كثيرة على غرار هبوط قيمة العملة الوطنية (يعادل الدولار ٦٦٠٠ ليرة سورية في الوقت الحالي) وذلك بسبب تشديد العقوبات الأوروبية والأميركية بخاصة عقوبات قانون القيصر التي تم إقرارها في ٢٠١٩.

تشير التقديرات الدولية بأن سوريا بحاجة لنحو ٥٠٠ مليار دولار لإعادة الإعمار وإحياء البنى التحتية. يعاني الشعب السوري حاليا من أزمة القمح وبالتالي الخبز والنقص الحاد للوقود مما سبب استياء شعبيا.

إن الظروف الصعبة تجعل النشاط الاقتصادي في سوريا صعبا للغاية. كما أن الأزمة المالية اللبنانية خلال العامين المنصرمين وسقوط قيمة الليرة التركية خلال العام الجاري كانا لهما آثار سلبية وملموسة على الاقتصاد السوري لأن المواطنين السوريين لديهم نشاط اقتصادي كبير في لبنان وتركيا ويدخرون قسما من أموالهم في مصارف لبنان وتركيا.


كما أن سوريا تتعرض في العام الحالي لأكبر جفاف منذ سبعين عاما حيث أن التقديرات تشير إلى أن محصول القمح سيتراجع إلى أدنى مستوى له منذ عقود.


إن الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار القمح والمواد الغذائية خلال الأشهر الأخيرة تضاف إلى التحديات المذكورة بخاصة أن أوكرانيا وروسيا كانتا خلال الأعوام الماضية من مصدري القمح والمواد الغذائية إلى سوريا. إن كل هذه العوامل يرسم أفقا صعبا للغاية للاقتصاد السوري.

الدعم الإيراني لسوريا

قامت إيران بتزويد سوريا بخطوط إمداد عديدة تشمل السلع والنفط بخاصة وذلك لمساعدتها.وتعمل إيران على توقيع عدد من الاتفاقيات والصفقات مع سوريا كغطاء لتسديد جزء من ديون سوريا حيث أن بعض هذه الصفقات والاتفاقيات بلغ مرحلته النهائية وعددا آخر لم يبلغ المرحلة النهائية بعد.

بلغ حجم التجارة بين إيران وسوريا في ٢٠٢١ ، ٢٤٨ مليون دولار (حجم الصادرات الإيرانية إلى سوريا بلغ ٢١.٨ مليون دولار وحجم الصادرات السورية إلى إيران بلغ ٣٠ مليون دولار) وهذا رقم بسيط للغاية نظرا للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

الأحداث الهامة في العلاقات الاقتصادية الثنائية:

انعقد الاجتماع الرابع عشر للجنة العليا المشتركة بين إيران وسوريا في يناير ٢٠١٩ في دمشق على مستوى النائب الأول للرئيس ورئيس وزراء سوريا. وكانت "اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي وطويل الأمد" أهم الإنجازات التي تم التوقيع عليها في يناير ٢٠١٩ من قبل النائب الأول للرئيس آنذاك ورئيس وزراء سوريا آنذاكش.
هذه الاتفاقية أكثر شمولا بالمقارنة مع كل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين ويجب أن يتم التصديق عليها من قبل البرلمانين الإيراني والسوري ولكن التصديق عليها في مجلس الشورى الإسلامي أصبح للأسف غير ممكن وذلك بسبب بعض الأمور القانونية الجزئية.
أحدث أقدم