10 نصائح مهمة للحفاظ على صحة العين 2024

صحة العين مدونة المحتوى
صحة العين

تلعب العينان دورًا مهمًا في حياتنا، فهي تساعدنا على رؤية العالم من حولنا. لذلك من المهم الحفاظ على صحة العينين واتباع العادات الصحية التي تساعد على حمايتها من الأمراض.

فيما يلي 10 نصائح مهمة للحفاظ على صحة عينيك:

ارتد النظارات الشمسية

إن تعريض العينين للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب الضرر مع مرور الوقت. يمكن أن يؤدي ارتداء النظارات الشمسية إلى حجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين وحروق الشمس وسرطان العين والنمو حول العين.

خذ فترات راحة منتظمة من الشاشات

يؤدي قضاء وقت طويل أمام الشاشات إلى جفاف العين، وألم في الرقبة والكتفين، وعدم وضوح الرؤية، والصداع وإجهاد العين الرقمي، أو متلازمة رؤية الكمبيوتر. توصي جمعية البصريات الأميركية باستخدام قاعدة 20-20-20 للوقاية من متلازمة رؤية الكمبيوتر، بمعنى أن كل 20 دقيقة، يمكن النظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا على الأقل لمدة 20 ثانية.

اقرأ بوضعية صحية

لا يعد قضاء وقت طويل أمام الشاشات هو السبب الوحيد لإجهاد العينين. فعندما يقرأ الشخص كتابًا، فمن المحتمل أنه يحمله بالقرب منه لفترات طويلة أيضًا. يمكن أن يؤدي كلا النشاطين إلى قصر النظر، مما يعني أن الأشياء البعيدة تكون ضبابية بينما تكون الأشياء القريبة واضحة. وبالمثل، يجب استخدام القاعدة 20-20-20 لأخذ فترات راحة أثناء قراءة الكتب.

مارس الرياضة بانتظام

يمكن أن توفر التمارين المنتظمة فوائد لصحة العين، مثل تعزيز صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالغلوكوما واعتلال الشبكية السكري. يوصي مركز CDC بممارسة الأنشطة الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع، بالإضافة إلى يومين من تدريبات القوة لعضلات. يمكن أيضًا ممارسة تمارين العين لتقليل التوتر وإجهاد العين أثناء الجلوس على المكتب.

اخرج إلى الهواء الطلق

يحتاج الأطفال والبالغون إلى الخروج كثيرًا، حتى لو كان الشخص يمارس التمارين الرياضية الموصى بها في الداخل. تُظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يقضون وقتًا في الهواء الطلق لديهم خطر أقل للإصابة بقصر النظر في مرحلة المراهقة والبالغين. إن لعب الآباء مع أطفالهم في الملعب المحلي أو المشي عبر الغابة أو حتى اللعب في حديقة المنزل يمكن أن يساعد جميع أفراد الأسرة على البقاء بصحة جيدة ونشاط.

قلل من التدخين

من المعروف أن التدخين مضر للصحة بصفة عامة. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين أو الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر. يمكن أن يكون المدخن أكثر عرضة مرتين أو ثلاث مرات للإصابة بإعتام عدسة العين وما يصل إلى أربعة أضعاف خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا

يمكن أن يساعد النظام الغذائي في تحسين صحة العينين. إن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات A وC وE والبيتا كاروتين وأحماض أوميغا-3 الدهنية واللوتين والزياكسانثين والزنك يمكن أن يساعد في نمو الخلايا وتقليل التهاب أنسجة العين والحد من الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالعينين.

تجنب فرك عينيك

إذا كان الشخص يفرك عينيه بشكل معتاد، فربما يتسبب ذلك في تلف العين أو التهاباتها. يمكن أن يدفع جفاف العين وإجهاد العين إلى الرغبة في فركها، وربما يفركها البعض كثيرًا أو بقوة شديدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل انخفاض الرؤية أو ضبابيتها والصداع والالتهابات وحساسية العين والضوء. كما أن هناك سبب آخر لتجنب فرك العين هو أن البكتيريا أو الفيروسات الموجودة على الأصابع أو اليدين يمكن أن تؤدي إلى التهاب الملتحمة، المعروف باسم العين الوردية.

 اغسل يديك دائمًا

يمكن أن تساعد غسل اليدين في تقليل خطر نقل البكتيريا أو الفيروسات إلى العينين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

إزالة المكياج قبل النوم

يمكن أن يؤدي ترك المكياج على العينين طوال الليل إلى تهيج العين وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

نصائح إضافية

  • قم بإجراء فحوصات العين بانتظام. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة في الكشف عن أي مشاكل في العين في وقت مبكر، مما قد يساعد في علاجها بشكل أكثر فعالية.
  • ارتد نظارات واقية عند استخدام الآلات أو القيام بأنشطة أخرى يمكن أن تتسبب في إصابة العين.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية. إذا كنت بحاجة إلى الخروج في يوم مشمس، فتأكد من ارتداء النظارات الشمسية ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

الفئات العمرية التي تستفيد بشكل خاص من اتباع هذه النصائح:

  • الأطفال: يمكن أن يساعد اتباع هذه النصائح في حماية الأطفال من مشاكل العين التي قد تؤثر على قدرتهم على الرؤية والتعلم.
  • كبار السن: تزداد احتمالية إصابة كبار السن ببعض أمراض العيون، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر. يمكن أن يساعد اتباع هذه النصائح في تقليل خطر الإصابة بهذه المشاكل.

كيفية اختيار النظارات الشمسية المناسبة ونظارات الحماية:

  • يجب أن توفر النظارات الشمسية الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99٪ على الأقل.
  • يجب أن تكون نظارات الحماية شفافة تمامًا حتى تتمكن من رؤية بوضوح.
  • يجب أن تكون نظارات الحماية مناسبة لحجم وجهك وشكله.

كيفية تقليل التعرض لأشعة الشمس القوية:

  • ارتدِ قبعة أو غطاء للرأس لحماية وجهك وعينيك من الشمس.
  • ابحث عن الظل عند الإمكان.
  • استخدم واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى.
من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك المساعدة في الحفاظ على صحة عينيك والتمتع برؤية واضحة وصحية لسنوات عديدة قادمة.
أحدث أقدم