أفضل 10حراس مرمى لعام2023 من بينهم المغربي ياسين بونو

ياسين بونو
ياسين بونو

هل إنضم الحارس المغربي ياسين بونو الى نادي النصر السعودي؟

بحسب تقارير صحفية إسبانية  "ياسين بونو"، حارس مرمى إشبيلية، أصبح محل اهتمام نادي النصر السعودي.
 يُذكر أنّ النصر يضم بين صفوفه الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو ويسعى للتعاقد مع اللاعب المغربي بونو كبديل للكولومبي ديفيد أوسبينا الذي تعرض لإصابة خطيرة في الموسم الماضي.

حسب الصحيفة الإسبانية "أس"، فإن فكرة رحيل بونو (البالغ من العمر 32 عامًا) عن الفريق الإسباني ليست مستبعدة،ولكن يشترط أن يتجاوز العرض المقدم 20 مليون يورو.

وتشير الصحيفة إلى أن نادٍ عربي آخر، إضافةً لعدد من الأندية الأوروبية، قدموا عروضًا للتعاقد مع بونو،ولكنها لم ترقى إلى تطلعات نادي إشبيلية.

لقد لفت بونو الأنظار بأدائه المميز خلال الموسم الماضي، حيث انضمّ إلى تشكيلة المنتخب المغربي التي تأهلت لأدوار النصف النهائية في كأس العالم 2022 بقطر، وهذا إنجاز لا يُعاند سِوَى أن يكون لمنتخب عربي أو إفريقي.

كما ساهم بونو في فوز إشبيلية بلقب الدوري الأوروبي للمرة السابعة،
 حيث تغلبوا على روما في المباراة النهائية بركلات الترجيح، وبذلك زودوا رقمهم القياسي كأكثر الفرق نجاحًا في هذه المسابقة.

افضل 10 حراس مرمى في العالم 2023

1 - تيبو كورتوا (ريال مدريد)

1 - تيبو كورتوا (ريال مدريد)


تميّز تيبو كورتوا، بفضل شخصيته المتواضعة وردود أفعاله المتميزة وأدائه البهلواني،

وكذلك بفضل قيادته لمنطقة الجزاء، وقد أثبت بلا منازع أنه أحد أفضل حراس المرمى في العالم.

تمكن تيبو كورتوا من الفوز بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في بطولة كأس العالم FIFA 2018،

حيث ساهم بشكل كبير في تقديم الدعم لمنتخب بلجيكا للحصول على المركز الثالث في البطولة

وهذا هو أعلى إنجاز تحقق لمنتخب بلجيكا على الإطلاق في هذه المسابقة.

وفي عام 2022، توج تيبو كورتوا بجائزة ياشين، التي تُمنح لأفضل حارس مرمى في العالم لهذا العام.

كما فاز كورتوا بجائزة ريكاردو زامورا ثلاث مرات، وحصد القفاز الذهبي للدوري الإنجليزي مرة واحدة،

وتم اختياره كثالث أفضل حارس مرمى في العقد الأخير (2011-2020)

من قِبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS).

في موسم 2022/23، خاض حارس ريال مدريد 39 مباراة، استقبل 35 هدفًا،

واحتفظ بنظافة شباكه في 16 مباراة في جميع المسابقات.

2 - أليسون بيكر (ليفربول)

2 - أليسون بيكر (ليفربول)

إنه أليسون بيكر، حارس المرمى النموذجي، الذي يعتبر واحداً من أفضل حراس المرمى في العالم. يتمتع بتوزيع رائع، وقدرة استثنائية في التصدي للفرص الفردية، وسرعة ملحوظة، وقدرة طاغية على التلاعب بالزخم، فضلاً عن احتلاله لمركز عبقري في الملعب، وحركاته الرشيقة التي تلتزم بالاتجاه الصحيح، بالإضافة إلى قدرته المذهلة على صده للتسديدات.

في عام 2018، أصبح بيكر أغلى حارس مرمى في تاريخ كرة القدم عندما قرر الانضمام إلى نادي ليفربول من نادي روما. ومنذ ذلك الحين حقق بيكر العديد من الانتصارات الكبيرة، بما في ذلك الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا وحتى كأس العالم للأندية.

بالنظر إلى سمعته المرموقة، فإن منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي تحظى بشعبية كبيرة وتصبح مادة تداول شائعة بين عشاق اللعبة.

3 - إيدرسون (مانشستر سيتي)

3 - إيدرسون (مانشستر سيتي)

إيدرسون، الحافظ على شباك مانشستر سيتي، يتمتع بمهاراته المذهلة في التحكم بالكرة. يمكن له بسهولة اللعب في خط الوسط إلى جانب لاعبين مشهورين مثل كيفن دي بروين وإيلكاي جوندوجان ورودري وبرناردو سيلفا.

بالإضافة إلى مهارته في التعامل مع الكرة، يتميز إيدرسون أيضًا في الحفاظ على نظافة شباكه وتقديم تصديات استثنائية لفريقه. حقق لقب القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز في الثلاثة مواسم الماضية.

لعب الحارس البرازيلي 41 مباراة هذا الموسم واستقبل 35 هدفًا فقط، وتمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في 16 مباراة في جميع المسابقات في موسم 2022/23.

4 - مانويل نوير (بايرن ميونخ)

4 - مانويل نوير (بايرن ميونخ)

يُعتَبَر من قبل البعض ليس فقط أفضل حارس مرمى حاليًا في العالم ، ولكنه أيضًا واحدًا من أعظم حراس المرمى في كل العصور.

يتمتع مانويل نوير بسمعة واسعة في عالم حراس المرمى الحديثين. إنه المرجع لحراس المرمى الذين يجيدون "تنظيف المنطقة".

تمكنه قدرته على تنفيذ قوية وطويلة ومؤثرة لاستبعاد الكرات السائبة والخروج لجمع التسديدات الجانبية بفعالية والسيطرة على منطقته.

علاوةً على ذلك ، يشتهر أيضًا بردود الفعل الاستثنائية لديه وقدرته على إيقاف إطلاق النار بذراعيه وساقيه.

في بايرن ميونخ ، حقق نوير 28 لقبًا - بما في ذلك 10 ألقاب في الدوري الألماني ولقبين في دوري أبطال أوروبا في عامي 2013 و 2020 (كخطوات ثلاثية).

فاز بكأس العالم لعام 2014 FIFA مع منتخب ألمانيا ، بالإضافة إلى جائزة Golden Glove كأفضل حارس مرمى في البطولة.

في عام 2014 ، حل نوير في المركز الثالث في التصويت على جائزة FIFA Ballon d'Or خلف ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو. حصل أيضًا على جائزة أفضل حارس مرمى في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) وجائزة أفضل حارس مرمى في العالم (IFFHS) 5 مرات لكل منهما.

حاز على لقب أفضل حارس مرمى في العقد من 2011 إلى 2020 من قبل IFFHS.

في هذا الموسم ، حافظ على نظافة شباكه 7 مرات في 16 مباراة قبل تعرضه لكسر في الساق مما أدى إلى استبعاده من الموسم.

5. مايك مينيان (ميلان)

5. مايك مينيان (ميلان)

مايك مينان، هو واحد من حراس المرمى البارزين في العالم بسبب قدرته الرائعة على التصديات وتوزيع الكرة وقدراته القيادية الاستثنائية.

بدأ مينان مسيرته الكروية في فرق الشباب في باريس سان جيرمان ولكنه لم يحظى بفرصته الكاملة للعب. في عام 2015، انتقل إلى فريق ليل مقابل مليون يورو وبدأ يصبح اختيارهم الأول في عام 2017.

فاز مينان بجائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الفرنسي في موسم 2018/19 وساهم في فوز فريقه بلقب الدوري في الموسم 2020/21.

بعد ذلك، انتقل مينان إلى نادي ميلان مقابل 15 مليون يورو وتمكن من قيادة الفريق للفوز بلقب الدوري الإيطالي في موسمه الأول. لاقى استحسانًا كبيرًا بفضل أداءه الممتاز واختير ضمن فريق الموسم بعد تقديمه عروضًا مذهلة.

في الموسم الحالي، شارك مينان في 20 مباراة واستقبل 18 هدفًا مع الحفاظ على الشباك نظيفة في 8 منها.

6 - مارك أندريه تير شتيغن (برشلونة)

6 - مارك أندريه تير شتيغن (برشلونة)

منذ اللحظة التي انضم فيها مارك أندريه تير شتيجن إلى فريق برشلونة، استطاع أن يثبت للعالم أنه واحد من أفضل حراس المرمى في كرة القدم. حاز على كل الألقاب الممكنة في مسيرته الرياضية.

يتميز بردود أفعاله السريعة وتقديره الجيد للمواقف، وقدرته الممتازة على إيقاف التسديدات بين الأعمدة.

علاوة على ذلك، فهو قوي في تصدي الكرات العالية، يتفاعل بشكل جيد في المواجهات الفردية، يقرأ اللعبة بدقة ويخرج عن خطه عند الضرورة، ويتواصل بشكل فعال مع خط دفاع الفريق بسبب شخصيته القوية وسيطرته على الملعب.

شارك تير شتيجن في 43 مباراة خلال هذا الموسم، تلقى 32 هدفًا فقط ونجح في الحفاظ على 25 نظافة لشباك فريقه، وذلك بينما كان برشلونة يسعى للفوز بلقب الدوري الإسباني.

7.جيانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان)

7.جيانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان)

مهارات جيانلويجي دوناروما التقنية ورباطة جأشه وصنع القرار والذكاء والتركيز والمهنية والقدرة على تنظيم الدفاع تجعله واحدًا من أفضل حراس المرمى في العالم.

شارك بشكل بارز في فوز إيطاليا في بطولة أوروبا 2020 حيث أظهر براعته في تصدية ركلات الترجيح وحافظ على سجل دفاعي ممتاز طوال البطولة.

توج بلقب أفضل لاعب في البطولة، كما فاز بكأس ياشين في عام 2021.

نجح دوناروما في الحفاظ على نظافة شباكه 13 مرة في 42 مباراة حتى الآن في هذا الموسم.

8- يان أوبلاك (أتليتكو ​​مدريد)

8- يان أوبلاك (أتليتكو ​​مدريد)

دأب يان أوبلاك، حارس مرمى أتلتيكو مدريد، على لفت الأنظار بشتى طرقه المتواضعة. تتلألأ سرعته في التحرك وردود أفعاله الذكية وقدرته الاستثنائية على قراءة اللعبة والاندماج المثالي مع زملائه في الفريق. يتميز بشكل خاص بمقدرته على الاستجابة لمتطلبات اللعبة والتفاصيل الدقيقة والتغلب على المستحيلات.

علاوة على ذلك، يمتاز عمل أوبلاك بتركيزه اللافت للنظر وحركته اليقظة والدقيقة بغض النظر عن مكان تواجده في الملعب. قدرته الاستثنائية على صده الكرات وقوته البدنية واستعداده المستمر يجعلانه يواصل تحقيق نتائج إيجابية في صفوف فريقه.

يحتفظ أوبلاك بأداء مثلى في المرمى، ويتجلى ذلك في أداءه الفعال بإحرازه نظافة الشباك في 16 مباراة من أصل 38 مباراة خاضها في سنة 2022/23، ليثبت للعالم جميعًا أنه حارس المرمى الذي لا يمكن تجاهل قدراته.

9 - إميليانو مارتينيز (أستون فيلا)

9 - إميليانو مارتينيز (أستون فيلا)

بعد أن فشل في تأسيس نفسه في نادي أرسنال، قرر إميليانو مارتينيز الانضمام إلى أستون فيلا، حيث استطاع أن يثبت نفسه بشكل رائع في أول موسم له في النادي. تمكن مارتينيز من أن يصبح اللاعب المتميز في الموسم بأكمله في فيلا بارك.

وفي وطنه الأرجنتين، استطاع مارتينيز أن يحقق شهرة واسعة بعد أن ساهم في تتويج منتخب بلاده بكأس أمريكا 2021 وكأس العالم 2022.

تمكن مارتينيز من الفوز بجائزة أفضل حارس مرمى في قطر، حيث تميز بالحفاظ على نظافة شباكه في 3 مباريات مهمة، بالإضافة إلى تصديه للعديد من الكرات الحاسمة. وكان له الدور الكبير في تأهل فريقه للفوز بالبطولة.

وفي مشواره مع أستون فيلا هذا الموسم، تمكن مارتينيز من تسجيل 13 مباراة نظيفة في 32 مباراة خاضها، مما يعكس قدرته الفائقة على الدفاع وإبقاء شبكة مرماه بعيدة عن الأهداف.

10 - ياسين بونو (إشبيلية)

أفضل حارس عربي 2023

بالنسبة للعديد من متابعي كرة القدم ، لم يبرز ياسين بونو إلا بعد أن ساعد المغرب في أن يصبح أول دولة أفريقية على الإطلاق تصل إلى نصف نهائي كأس العالم في عام 2022 ، لكنه كان في الواقع معجبًا بإشبيلية لسنوات وساعد النادي على الفوز باللقب. الدوري الأوروبي في عام 2020.

في عام 2021 ، حافظ بونو على نظافة شباكه في 32 مباراة في 59 مباراة مع النادي والمنتخب - وهو أكبر عدد من أي حارس مرمى في الدوريات الخمس الأولى في أوروبا.

لقد عزز سمعته في قطر فقط ، حيث قام بإنقاذ مرتين خلال دور الـ16 من ركلات الترجيح ضد إسبانيا.

حافظ بونو على نظافة شباكه 3 مرات في المونديال ، ليصبح أول أفريقي يفعل ذلك.
أحدث أقدم