معلومات جديدة حول مصير الغواصة المفقودة "تيتان"

الغواصة المفقودة تيتان
قائدة الغواصة المفقودة تيتان

تتسابق فرق البحث عن غواصة "تيتان" المفقودة وعلى متنها 5 أشخاص، بينهم مؤسس الشركة التي تدير السفينة وورجل أعمال ومستكشف بريطاني وخبير بحري فرنسي. مصممة الغواصة لتبقى تحت المياه لمدة 96 ساعة وقد دخلت جهود البحث يومها الرابع.

معلومات ونبذة عن الغواصة المفقودة "تيتان"

الغواصة "تيتان" هي غواصة صغيرة الحجم تديرها شركة "أوشان غيت إكسبديشان" الأمريكية. كانت تيتان تحمل قائدها وأربعة آخرين في رحلة استكشافية لحطام السفينة تيتانيك في أعماق البحار، في مغامرة سياحية تتقاضى عنها الشركة 250 ألف دولار عن الشخص الواحد.

من بين الركاب الملياردير والمغامر البريطاني هاميش هاردينغ، وقطب الأعمال الباكستاني المولد شاهزادا داود، مع ابنه سليمان، وكلاهما مواطنان بريطانيان. كما كان على متن الغواصة العالم المحيطات الفرنسي وخبير تيتانيك، الرائد بول هنري نارجوليت، وستوكتون راش، المؤسس والرئيس التنفذي لشركة أوشان غيت إكسبديشان.

تم فقدان الاتصال بالغواصة خلال غوصها نحو حطام تيتانيك، ومنذ ذلك الحين، تم تنظيم جهود بحث واسعة النطاق للعثور على الغواصة وطاقمها.

أعلن خفر السواحل الأمريكي يوم الأربعاء أن جهود البحث عن الغواصة "تيتان" المفقودة في أعماق المحيط الأطلسي لم تحقق أي نتائج حتى الآن. وأشار إلى أن الأصوات التي تم التقاطها بواسطة أجهزة السونار في الأعماق لا تزال غير معروفة.

أكد خفر السواحل الأمريكي أنهم سيستمرون في عمليات البحث والإنقاذ للغواصة المفقودة، حيث يوجد حاليا 5 فرق إنقاذ تبحث عن الغواصة، ومن المتوقع أن تنضم إليهم 10 فرق إضافية في اليومين القادمين.

وقد أبلغ عن اختفاء الغواصة "تيتان" ليلة الأحد على بعد حوالي 700 كيلومتر جنوب سانت جونز في مقاطعة نيوفاوندلاند الكندية، وفقا لمركز تنسيق الإنقاذ المشترك الكندي في هاليفاكس بمقاطعة نوفا سكوشا.

بدأت عملية الإنقاذ في مياه المحيط الأطلسي العميقة يوم الاثنين، في محاولة للعثور على الغواصة التي كانت تقل 5 أشخاص، وكانت في مهمة لتوثيق حطام سفينة "تايتانيك" الأيقونية التي غرقت قبل أكثر من قرن.

الأشخاص الذين كانوا على متن الغواصة هم الملياردير البريطاني هاميش هاردينغ، والرئيس التنفيذي للشركة المشغلة "أوشن غيت" ستوكتون راش، والمستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت، ورجل الأعمال المقيم في بريطانيا شاهزادا داود وابنه سليمان

من هو قائد الغواصة المفقودة تيتان

ستوكتون راش: هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوشن جيت إكسبيديشنز"، التي تدير الغواصة المفقودة التي كان قائدها خلال الرحلة. كان أصغر طيار مصنف في النقل النفاث عندما حصل على لقب "كابتن"، في التاسعة عشر من عمره، وقد سبق له العمل في بوينغ وناسا. سبق له محاولة الوصول إلى موقع حطام تايتانيك، لكن لم يصادفه النجاح.

من هم أفراد طاقم الغواصة المفقودة تايتنك(تيتان)

هاميش هاردينغ:هو رجل أعمال ومستكشف بريطاني شارك في مهمة بحرية للنزول إلى أعمق جزء من المحيط الهادئ ويحمل العديد من الأرقام القياسية. ينضم الآن إلى مهمة "أوشن غيت" للنزول إلى حطام "تيتانيك" بواسطة الغواصة. كما سافر سابقاً إلى الفضاء في مهمة بلو أوريغين.

بول هنري: نارجوليت، خبير بحري فرنسي، زار حطام تيتانيك 35 مرة وقاد أول رحلة استكشافية له في عام 1987، كما يعمل حاليًا كمدير البحوث تحت الماء لشركة "آر إم إس تيتانيك". الشركة استكشفت الحطام واستردت العديد من القطع الأثرية منه في 8 بعثات مختلفة بين عامي 1987 و2010.

شاه زاده داوود وابنه سليمان: هما من أصحاب الأعمال الباكستانيين البريطانيين وكانوا على متن الغواصة المفقودة. يشغل داوود منصب نائب رئيس مجموعة "إنغرو" وله خلفية في صناعة المنسوجات والأسمدة. يحب التصوير والحيوانات وهو أب لطفلين.

ما هو اقصى عمق للغواصات؟

مما لا يخفى على الجميع، أن الغوص يُعد من بين الرياضات المجهدة والمثيرة في الوقت ذاته، فهو يتطلب من الغواصِ امتلاك القدرة على تحمل الظروف القاسية والخطرة. وفي سابقة هي الأولى من نوعها، حقق المستكشف الأشهر جيمس كاميرون رقَمَا قياسيًّا في الغطس باستخدام غواصة مُصممة خصيصاً لهذه الغاية، حيث تمكن من الوصول إلى عمقٍ قياسي يبلغ 8221 متر في خندق نيو بريطان، بعدما واجه بعض المشاكل الفنية في محركات الدفع الرأسي خلال الغوص الأول. 
ويعتبر هذا الانجاز إنجازاً علمياً وتحديًا للإنسان، يؤكد على حقيقة أن الإنسان قادر على اكتشاف واستكشاف أعماق البحار وتحفظاتها الطبيعية الثمينة.

كيف تغوص الغواصة تحت الماء؟

يتم غمر صهاريج الهواء في الغواصة بالماء ويخرج الهواء من أجل الغوص وتزداد كثافة الغواصة لتدخل الماء.

من هو العالم الأول الذي اخترع الغواصة؟

جون فيليب هولاند هو أول شخص اخترع الغواصة البحرية وقدمها للبحرية الأمريكية للاعتماد عليها وطور أيضا غواصة بحرية ملكية هولاند.

آخر المستجدات حول مصير الغواصة المفقودة 

وفقا للشركة الامريكية للخدمات البحرية فإنه تم العثور على الغطاء الخلفي للغواصة المفقودة , حيث كتب عليه اسمها ,ووجد الغطاء بالقرب من هيكل سفينة التايتنك الغارقة في قاع المحيط.
وبحسب "cnn" أكد احد الاشخاص والذي تربطه علاقة صداقة مع أحد طاقم الغواصة بأنه تم العثور على حطام إيطار الهبوط والغطاء الخلفي للغواصة .


أحدث أقدم