-->
مدونة المحتوى مدونة المحتوى
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الدولة العميقة في السودان لازالت تسيطر

في 21 آب/ أغسطس الماضي، أدى حمدوك اليمين الدستورية رئيسا للحكومة

حسب وزير سوداني الدولة العميقة لمنظومة البشير ماتزال موجودة

قال وزير الإعلام السوداني، والناطق باسم الحكومة، إن الحكومة الجديدة تناقش قانونا خاصا بصلاحيات الوزراء، مشيرا إلى أن "الدولة العميقة" لاتزال موجودة في البلاد رغم التغير الثوري.
وذكر فيصل محمد صالح، في لقاء مع قناة "العربية"، أن الحكومة الحالية "ورثت من النظام البائد قوانين تحكم عمل الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وهي التي تعطي رئيس الجمهورية، في نظام رئاسي وغير ديمقراطي، صلاحيات تعيين وعزل المديرين العامين للإذاعة والتلفزيون".

وتابع: "في الوثيقة الدستورية التي نحتكم إليها الآن، آلت صلاحيات رئيس الجمهورية إلى رئيس الوزراء، وهذا الوضع أقلق رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، واشتكى منه في أول اجتماع جمعنا به. ولولا الزمن القياسي القليل الذي تشكلت فيه الحكومة لكانت الممارسة عادية وبسيطة، وهي أن الوزير المختص يرفع توصية إلى رئيس الوزراء بالعزل أو التعيين، ويقوم رئيس الوزراء بإصدار القرار".
وأكد الوزير السوداني أن "الحكومة تعمل جاهدة من أجل معالجة المشاكل العالقة على الرغم من الصعاب، ووجود تركة ثقيلة من نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير".
وتابع صالح "الدولة العميقة ليست أكذوبة أو خيالا، وهناك مجموعات ارتبطت بنظام الإخوان المسلمين السابق، ربما أيديولوجيا، وربما بدافع المصلحة، وفي كل الأحوال فإن هذه المجموعات ستقاوم التغيير، وأتوقع أن أواجه بعض الإشكالات، ولدي تصور للتعامل معها" على حد وصفه.
وفي 21 آب/ أغسطس الماضي، أدى حمدوك اليمين الدستورية رئيسا للحكومة، خلال المرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية، اضطرابات متواصلة في البلد منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير في 11 نيسان/ أبريل الماضي.

التعليقات



إذا إستفدت من محتوى موقعنا نتمني البقاء على تواصل دائم فقط قم بادخال بريدك الالكتروني ، ليصلك جديد موضوعتنا أولا بأول .

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المحتوى

2016