-->
مدونة المحتوى مدونة المحتوى
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

كورونا يجتاح الصين ...ووهان الصينة تحتجز ألآف الوافدين إليها من دول عدة في انتظار من يجليهم

التنين المريض
العالم ليس مرتبطًا فقط من خلال الإنترنت ولكن أيضًا من خلال أسواقها، وتقع الصين في قلب تلك الأسواق حيث تعد اللاعب الأكبر في سلاسل التوريد العالمية. هذا اللاعب الآن في مرمى غضب الطبيعة؛ حيث يعاني من انتشار فيروس جديد يُدعى ،كورونا، مما أدى إلى إغلاق وسائل النقل في العديد من المدن الصينية مع تمديد عطلة رأس السنة القمرية حتى الثاني من فبراير (شباط).
وأثار فيروس كورونا، الذي يمكن أن يؤدي إلى نوع من الالتهاب الرئوي، ناقوس الخطر وأدى إلى تزايد الذعر العالمي لكونه يأتي من من عائلة الفيروسات نفسها التي تسببت في وباء السارس الذي أودى بحياة نحو 800 شخص في عام 2003. ووصل عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس التاجي حتى الآن إلى 132 شخصًا مع تزايد حالات الإصابة إلى أكثر من 5 آلاف حالة وهو ما يتجاوز حالات الإصابة التي سجلتها الصين بفعل وباء السارس في الفترة بين الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) 2002 وحتى الحادي والثلاثين من يوليو 2003 عندما وصلت إلى 5327 حالة، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.
كما تشير الأرقام الأولية الواردة من الحكومة الصينية إلى معدل وفيات يتراوح بين 2% و 3% بسبب الفيروس الجديد، مقارنة بمعدل وفيات حوالي 7% بفعل وباء السارس، وانتشر المرض إلى ما وراء مدينة «ووهان» إلى «بكين» و«شنغهاي» وغيرها من المدن المكتظة بالسكان في البلاد، كما تم الإبلاغ عن حالات في أجزاء أخرى من آسيا مثل تايلاند واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية، أما عن أوروبا، فقد تم الإبلاغ عن حالات في فرنسا وألمانيا، فضلًا عن وجود خمس حالات مؤكدة في الولايات المتحدة.
وفي ظل ازمة العالقين في مدينة ووهان الصينية من الوافدين الاجانب والعرب تحت ظروف قاسية واجرأت طبية صارمةأجلت الأردن، يوم السبت، 71 طالبا أردنيا وعربيا من مدينة ووهان الصينية بعد تـ.ـفـ.ـشي الـمـ.ـرض في المدينة وخـ.ـوفـ.ـا على الطلاب.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق عن حالة التأ هب و الطـ.ـو ارئ الدولية بسبب فايروس كورونا الذي انتشر بشكلٍ كبير في الصين وبعض الدول.
وقال رئيس برنامج الــ.ـو ارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية إن “العالم بأسره يجب أن يكون في حالة تأ هب” لمحـ.ـا ربة فيروس كورونا الجديد، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية بي بي سي.
وأشاد الدكتور مايك ريان، في تصريحات الخميس 30 يناير/ كانون الثاني 2020 باستجابة الصين لتـ.ـفـ.ـشي المـ.ـرض الممـ.ـيـ.ـت، قائلا: “التحدي كبير، لكن الاستجابة كانت هائلة”.
وبعد أن اجتمعت منظمة الصحة العالمية، يوم الخميس، ومناقشة أمر كورونا خرجت بقرار إعلان حال الطـوارئ الصحية العالمية لكورونا.
يذكر أن الأعداد الرسمية التي أعلنت عنها الصين للأشخاص الذين يحملون كورونا تجاوزت التسعة آلاف، فيما تتحدث مصادر غير رسمية عن أن العدد أكبر من ذلك بكثير وربما وصل لمئة ألف.

التعليقات



إذا إستفدت من محتوى موقعنا نتمني البقاء على تواصل دائم فقط قم بادخال بريدك الالكتروني ، ليصلك جديد موضوعتنا أولا بأول .

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المحتوى

2016